الجرائم الإلكترونية

الجرائم الإلكترونية

ما هي قضايا الجرائم الإلكترونية وما نوعها.

في عام 2008 وبعد انتشار الهواتف الذكية بين الناس وانتشار المواقع الإلكترونية، أصبح هناك الكثير من الجرائم الإلكترونية التي تحدث بين الناس مثل (الابتزاز، والنصب والاحتيال)، فلا بد بعدها بإصدار قوانين تحد من هذا النوع من الجرائم وتم استحداث قوانين تحد من الجرائم الإلكترونية في عام 2008، ويعتبر تعريف الجرائم الإلكترونية هو أي نشاط إلكتروني ويتم التعامل به بين الناس بطرق غير مشروعة، وتبدأ العقوبات في قانون الجرائم الإلكترونية من أسبوع إلى خمس سنوات، أي يوجد في هذا القانون عقوبات مشدّدة.

 

ما هي قضايا الجرائم الإلكترونية وما نوعها.

أنواع الجرائم الإلكترونية وعقوباتها.

الدخول إلى المواقع غير المصرّح بها: –

الدخول إلى المواقع وتعديل معلوماتها وتغيير أنظمتها: –

استخدام برامج القرصنة للإخلال بأنظمة المواقع: –

الدخول إلى موقع البطاقة الائتمانية وإلى الأمور المالية: –

الشتم والتحقير عبر وسائل التواصل الاجتماعي: –

تناول المواد الإباحية: –

التعدّي على شخصية عامة معروفة عبر الإنترنت.

التهديد والابتزاز: –

النصب والاحتيال والكذب عبر الإنترنت: –

دعم الجهات أو الجماعات الإرهابية عبر الإنترنت: –

الابتزاز من شخص خارج المملكة الأردنية الهاشمية: –

تهكري نظم معلومات سرية للحكومة: –

نصائح مهمّة لحمايتك من الجرائم الإلكترونية.

أنواع الجرائم الإلكترونية وعقوباتها.

الدخول إلى المواقع غير المصرّح بها: –

إذا دخل شخص ما إلى موقع غير مرّح له بالدخول إلى هذا الموقع فمثلًا: شخص دخل على موقع الأمور المالية لجهة حكومية أو خاصة وتصفح هذا الموقع وهو لم يُصرّح له بالدخول وتم اكتشافه، فسيتم معاقبته بالسجن من أسبوع إلى ثلاثة شهور.

الدخول إلى المواقع وتعديل معلوماتها وتغيير أنظمتها: –

إذا اخترق شخص ما موقع الكرتوني وتلاعب بالمعلومات وعدّل في أنظمة الموقع الإلكتروني فسيتم معاقبة هذا الشخص من ثلاثة أشهر وحتى سنة واحدة.

استخدام برامج القرصنة للإخلال بأنظمة المواقع: –

إذا قرصن شخص ما موقع معين بهدف إطفاؤه وتخريب أنظمته، ففي هذه الحالة تم التشديد على هذه القضية فسيتم معاقبته من ثلاثة أشهر إلى سنة واحدة وغرامة مالية من 200 دينار إلى 1000 دينار.

الدخول إلى موقع البطاقة الائتمانية وإلى الأمور المالية: –

إذا هناك شخص دخل إلى مواقع البطاقات الائتمانية وإلى الأمور المالية ونظر فيها دون التلاعب فيها، فسيتم معاقبته من سنة إلى ثلاثة سنوات.

-إذا تم الدخول إلى البطاقات الائتمانية و التلاعب بها من شخص موظف في البنك فسيتم تغليظ العقوبة بحقّه، و تعتبر المحكمة هذا الشيء استغلال للوظيفة (الاستغلال الوظيفي).

الشتم والتحقير عبر وسائل التواصل الاجتماعي: –

القانون الأردني يجرّم والشتم والتحقير ونشر الإشاعات والإساءة على أي شخص عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وأيضًا إذا تم نشر أي إشاعة أو إساءة إلى أي شخص وتم مشاركة المنشور من أي شخص آخر فسيتم معاقبته نفس عقاب ناشر الإشاعة أو الإساءة، ومثل هذه القضايا يعاقب عليها القانون الأردني بعقاب لا يقل عن ثلاثة أشهر وغرامة من 100 دينار إلى 2000 دينار.

تناول المواد الإباحية: –

القانون الأردني يعاقب بالسجن للشخاص اللذين يتداولون المواد الإباحية فيما بينهم، فلا تستهينون في هذا النوع من القضايا.

التعدّي على شخصية عامة معروفة عبر الإنترنت.

إذا كان هناك شخص أساء إلى شخصية عامة معروفة بين الناس مثل وزير أو غيره، والإساءة تكون إمّا بنشر صورة له في مكان ما أو فيديو، أو أي نوع من أنواع الإساءة الأخرى، فسيتم معاقبته من ثلاثة أشهر إلى سنة واحدة.

التهديد والابتزاز: –

هذه القضية من القضايا المنتشرة والأكثر تبليغًا إلى وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية، ويعاقب عليها القانون بعقوبة تصل إلى سجن سنتين وغرامة تصل إلى 200 دينار.

النصب والاحتيال والكذب عبر الإنترنت: –

يعاقب القانون الأردني الأشخاص والشركات الوهمية اللذين يستدرجون الأشخاص بعروض مغرية بهدف النصب والاحتيال عليهم، ويعاقب القانون الأردني هؤلاء الأشخاص بالسجن مدة تصل إلى ثلاثة سنوات وبغرامة تصل إلى 500 دينار.

دعم الجهات أو الجماعات الإرهابية عبر الإنترنت: –

يتم معاقبة الأشخاص اللذين يدعمون الجهات أو الجماعات الإرهابية بمدة لا تقل عن سنتين سجن.

الابتزاز من شخص خارج المملكة الأردنية الهاشمية: –

إذا تم ابتزازك من شخص خارج المملكة الأردنية الهاشمية، فسيتم اتخاذ الإجراءات المناسبة مع هذا الشخص من قبل الإنتربول عن طريق الحكومة الأردنية فلا تقلق من هذا الشيء.

تهكري نظم معلومات سرية للحكومة: –

هذا النوع من أنواع القضايا في الجرائم الإلكترونية يتم تغليظ العقوبة عليه واتخاذ أقسى العقوبات بحقّه، فعقوبته تصل إلى خمس سنوات في الأشغال الشاقّة.

نصائح مهمّة لحمايتك من الجرائم الإلكترونية.

  • إذا كان لديك جهاز كمبيوتر أو هاتف وأحد الأشخاص نفّذ عليه جريمة من الجرائم الإلكترونية وأنت لست المذنب ولا تعلم فيه، فلا تقلق، ففي هذه الحالة المحكمة لا تعاقبك لكن بشرط إثبات أنك لم تتدخل في الجريمة ولم تكن تعلم عنها فسيتم اعتبار ذلك (حسن نيّة)، وفي هذه الحالة أيضًا يحق للمدعي العام توقيفك 15 يوم من أجل التحقيق.
  • إذا كان عمرك أقل من 18عامًا وتم تنفيذ جريمة الكرتونية بحقك، فلا تقلق من هذا الجانب سيتم حل مشكلتك من وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية.
  • إذا تعرضت للابتزاز والتهديد من قبل شخص ما وأنت لا تريد تقديم بلاغ لوحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية خوفًا من أن يعلم أحد من أفراد أسرتك أو عائلتك أو منطقتك، فلا تقلق أبدًا في وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية يتم التعامل مع القضايا بسرية تامّة حتى لو كان عمرك أقل من 18 عامًا ولا أحد يعرف عن قضيتك، فسارع في الإبلاغ عن مشكلتك.
  • إذا كنت تسكن في العاصمة عمان وتريد التبليغ عن قضية لدى وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية فعليك الذهاب إلى البحث الجنائي قسم الجرائم الإلكترونية في منطقة العبدلي.
  • وآلية تقديم الشكوى تكون إمّا بالتقدم إلى مكاتب الادعاء العام من خلال القضاء، أو من الحكّام الإداريين، أو من أقسام البحث الجنائي المنتشرة في مختلف المحافظات، أو تقديم الشكوى على الصفحة الرسمة لوحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية على الفيسبوك، أو من خلال إدارة الإعلام الأمني، أو من خلال إذاعة الأمن العام، أو من خلال الإيميل الرسمي لمديرية الأمن العام.
  • عليك تأمين حسابك على الإنترنت بكلمة سر قوية ولا تضع اسمك أو تاريخ ميلادك في كلمة السر.
  • عليك مراقبة محادثات أولادك وعليك معرفة الأشخاص الذين يتبادلون المحادثات معهم.
  • لا تفتح أي رسالة مجهولة المصدر سواء عبر السوريالي ميديا أو عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل.
  • لا تتحدث مع أي شخص غريب عبر السوريالي ميديا ولا تتحدث معه عبر الكاميرا أو غيره.
  • تأكد قبل أن تتعامل مع أي شركة عبر الإنترنت وخاصة في التعاملات المالية مع هذه الشركة.
  • إذا تعرضت للابتزاز لا تلجئ لأشخاص خبراء باعتقادك أنهم أكثر خبرة من وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية، فأنت في هذه الحالة تعرض نفسك للخطر بل عليك اللجوء إلى وحد مكافحة الجرائم الإلكترونية لأن بها خبراء ومختصين ومهندسين ويأخذون دورات من داخل وخارج المملكة.
  • إذا تعرضت للابتزاز لا تقم بشتم الجاني أو تهديده أو توظيف أشخاص لتهيره فهذا الفعل يعرّض نفسك للعقوبة القانونية.

المراجع والمصادر

  • موقع حماة الحق للمحاماة ، موقع شركة محاماة أردنية، أسست سنة 2001، مقرها في مدينة عمان، 2001.
  • العوض، سامي، سلسلة سلسة في تعريف المفاهيم والمصطلحات القانونية، منشورات المحامي سامي العوض ، محامي أردني، موقع محامي أردني في عمان، 2001
  • الحق، محامون، سلسلة منشورات حُماة الحق في النماذج القانونية التي تقدم للمحاكم، موقع مجموعة محامين أردنيين
  • الحق، حُماة، منشورات حُماة الحق في نماذج العقود ، الموقع القانوني الأردني، سنة 2002- 2021.
  • الذنيبات، مؤيد، موقع مكتب محاماة ، محامي أردني، استشارات قانونية، 2021
  • الزبيدي، عبد الله، موقع محامي عمان الأردن ، محامي في الأردن عمان، سنة 2021
  • خالد، ليلى، موقع محامية أردنية، مكتب محامية أردنية ، منشور على الإنترنت، تاريخ الدخول 20/11/2020، منشور على الإنترنت
  • توكيل محامي